AAA
 
برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي
03 February 2019


برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، دشنت دبي صباح أمس مؤتمر اللجنة البارالمبية الآسيوية بفندق انتركونتيننتال فستفال سيتي، بحضور ممثلي 45 دولة، حيث استعرض جيونج مين لي رئيس لجنة اللاعبين في الجلسة الأولى الخطة الاستراتيجية للجنة البارالمبية الآسيوية والأنشطة وأدوات التطور في الأقاليم الخمسة وهى منطقة وسط آسيا ومنقطة شرق آسيا وغرب آسيا وجنوب آسيا اضافة إلى منطقة الجنوب الشرقي، حيث تعتبر القارة الآسيوية الأكبر من حيث نسبة الرياضيين من ذوي الإعاقة والتي تمثل 65% من معاقي العالم خصوصا أن آسيا الأكثر نشاطا في مجال الرياضة بصفة عامة و"أصحاب الهمم "على وجه الخصوص حيث تقيم كل 4 سنوات الألعاب الآسيوية البارالمبية على غرار الألعاب الأسيوية التي ينظمها المجلس الأولمبي الآسيوي بالإضافة إلى مشاركتها في العديد من الألعاب الصيفية والشتوية طوكيو 2020 وبكين 2022.
كما استعرض المؤتمر العديد من قصص النجاح الملهمة التي لعبت دوراً كبيراً في تبوأ القارة الآسيوية مكانتها المرموقة في خريطة رياضة" أصحاب الهمم " في العالم على أرض التسامح بعد أن احتضنت الإمارات العائلة الآسيوية في محطة مهمة بدبي لتطوير الألعاب المختلفة يتبادل من خلالها المشاركون الخبرات من أجل رسم خريطة تميز ترتقي بكل منتسب للحركة البارالمبية في القارة الصفراء إلى آفاق النجاح.
فيما يناقش المؤتمر في جلسة اليوم العوائق التي تقف أمام تنامي الحركة البارالمبية في آسيا بوضع ورش عمل وخريطة طريق من شأنهما توفير أدوات التميز لجميع الألعاب لتحقيق الأهداف المنشودة وربط ذلك بالاستراتيجية الموضوعة.
حضر الافتتاح مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي ممثل سمو راعي الحفل، وإيوفيلما تشودين أميرة مملكة بوتان، وأندريو بارسون رئيس اللجنة البارالمبية الدولية، وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، وخالد آل حسين مدير إدارة الرياضة بالهيئة العامة للرياضة، ومحمد محمد فاضل الهاملي رئيس اللجنة البارالمبية الإماراتية عضو اللجنة البارالمبية الدولية، وثاني جمعة بالرقاد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، وماجد العصيمي رئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية، والدكتور طارق سلطان بن خادم نائب رئيس اللجنة البارالمبية الإماراتية، نائب رئيس الاتحاد الدولي للكراسي المتحركة والبتر، والدكتور عبد الرزاق بني رشيد رئيس اتحاد غرب آسيا وعدد من المسؤولين.
وكرم مطر الطاير برفقة ثاني جمعة بالرقاد الفائزين بجوائز الاستحقاق الآسيوي وهم:" محمد محمد فاضل الهاملي لجهوده على مدار عقد من الزمان في تطوير الحركة البارالمبية متولياً العديد من المناصب بالدولة، سعى من خلالها لتطوير الحركة البارالمبية على مستوى العالم حيث كان أحد الناشطين باللجنة الأولمبية الوطنية والاتحاد الآسيوي متقلداً عضوية إدارة اللجنة البارالمبية الدولية منذ عام 2013، كما شمل التكريم كايرات بورانباييف أحد الشخصيات البارزة في الحركة البارالمبية الكازاخستانية، والذي قام بانشاء أول صرح متكامل كمركز للتدريب البارالمبي في العاصمة آستانا، ومينوج هو لي أحد القيادات الرياضية في اللجنة البارالمبية الكورية والذي لعب دوراً مؤثرا في تشكيل أول فريق موحد لكوريا في تاريخ الرياضات البارالمبية.
كما شمل التكريم رجاء سابتا أوكتوهاري رئيس اللجنة المنظمة العليا للألعاب الآسيوية البارالمبية بأندونيسيا 2018، والذي لعب دوراً كبيراً في نجاح " آسياد جاكرتا"، وأسامة الشعفار رئيس الاتحاد الآسيوي للدرجات ممثلا عن المجلس الأولمبي الآسيوي.
وكانت مراسم حفل الافتتاح قد بدأت بعزف السلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، عقب ذلك عرض فيديو مختصر جسد النجاحات التي حققتها اللجنة البارالمبية الآسيوية برئاسة الإماراتي ماجد العصيمي خلال دورة 2015-2019.
من ناحيته وصف ثاني جمعة بالرقاد خلال المؤتمر الإمارات بإنها ملتقى التسامح وأرض الوئام والمحبة والصداقة بين الشعوب، حيث يعيش فيها أكثر من 200 جنسية.
وقال:" إن جهود اللجنة البارالمبية الآسيوية برئاسة ابن الإمارات ماجد العصيمي استطاع أن توحد الكورتين في آسياد جاكرتا، وثقتنا كبيرة في العصيمي من أجل مواصلة مسيرة التميز من خلال الدورة الجديدة.
واختتم ثاني حديثه مؤكداً أن مشاركة 45 دولة في هذا المحفل الكبير يؤكد مكانة الإمارات في الخريطة العالمية بصفة عامة والقارية على وجه الخصوص، مما يعزز من النجاحات التي تحققت خلال الفترة السابقة.
من جانبه وجه ماجد العصيمي في كلمته الشكرإلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، على دعم سموه المستمر للحركتين البارالمبية الآسيوية والعالمية، مبيناً أن أهمية الحدث تتمثل في تواجد أبناء العائلة الآسيوية في دبي من أجل التخطيط للوصول إلى أعلى قمم من التميز والإبداع، وذلك بإلقاء الضوء على العديد من الموضوعات التي تصب في مصلحة اللاعبين ومناقشة الخطط المستقبلية المقبلة.
وقال:" إن المؤتمر سيشهد إقامة عدد من الدورات وورش العمل المتخصصة والمبنية على أسس علمية مدروسة ومدعومة بالأرقام والإحصائيات التي تصل بنا من الهدف المنشود في تطوير رياضة أصحاب الهمم في القارة الآسيوية.
وأستعرض العصيمي أهم الإنجازات التي حققتها اللجنة البارالمبية الآسيوية خلال الدورة الماضية وأهمها زيادة عدد الدول واللاعبين المشاركين في المسابقات الرياضية وظهورهم في أعلى مستوى في المنافسات الدولية، ومشاركة الكورتين بفريق موحد في " آسياد جاكرتا" دلالة على أهمية الرياضة في توحيد الشعوب.
واختتم العصيمي حديثه بتجديد الشكر إلى قيادتنا الرشيدة على قرار مجلس الوزراء استضافة مقر اللجنة البارالمبية الآسيوية في دبي والذي يعد بمثابة معلم رياضي فريد لأصحاب الهمم، كما وجه الشكر إلى اللجنة البارالمبية الإماراتية برئاسة محمد محمد فاضل الهاملي، وإلى مجلس دبي الرياضي، ونادي دبي لأصحاب الهمم لاستضافته مقر اللجنة البارالمبية الآسيوية.

Abu dhabi
United Arab Emirates
34°C
436712 عدد زوار الموقع
الحدث القادم
02 November 2019